کد مطلب:239660 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

و کتب بیده یوم الاثنین، لسبع خلون من شهر رمضان، سنة احدی و مائتین ..
قال القلقشندی : « ثم انه تقدم الی علی بن موسی، و قال له : اكتب خطك بقبول هذا العهد، و أشهد الله، و الحاضرین علیك بما تعده فی حق الله، و رعایة المسلمین، فكتب علی الرضا تحته الخ .. » .

صورة ما كان علی ظهر العهد، بخط الامام علی بن موسی الرضا علیهماالسلام

بسم الله الرحمن الرحیم :

الحمد لله الفعال لما یشاء، و لا معقب لحكمه، و لا راد لقضائه، یعلم خائنة الأعین، و ما تخفی الصدور . و صلاته علی نبیه محمد، خاتم النبیین، و آله الطیبین الطاهرین ..

أقول - و أنا علی بن موسی الرضا بن جعفر - : ان أمیرالمؤمنین عضده الله بالسداد، و وفقه للرشاد، عرف من حقنا ما جهله غیره ؛



[ صفحه 454]



فوصل أرحاما قطعت، و أمن أنفسا فزعت، بل أحیاها و قد تلفت، و أغناها اذ افتقرت، مبتغیا رضا رب العالمین، لا یرید جزاء من غیره، و سیجزی الله الشاكرین، و لا یضیع أجر المحسنین ..

و انه جعل الی عهده، و الامرة الكبری - ان بقیت - بعده، فمن حل عقدة أمر الله بشدها، و فصم عروة أحب الله ایثاقها، فقد أباح الله حریمه، و أحل محرمه ، اذ كان بذلك زاریا علی الامام، منتهكا حرمة الاسلام . بذلك جری السالف، فصبر منه علی الفلتات، و لم یعترض علی العزمات، خوفا من شتات الدین، و اضطراب حبل المسلمین، و لقرب أمر الجاهلیة، و رصد فرصة تنتهز، و بایقة تبتدر ..

و قد جعلت الله علی نفسی، ان استرعانی أمر المسلمین، و قلدنی خلافته : العمل فیهم عامة، و فی بنی العباس بن عبدالمطلب خاصة بطاعته، و طاعة رسوله (ص)، و أن لا أسفك دما حراما، و لا أبیح فرجا، و لا مالا، الا ما سفكته حدود الله، و أباحته فرائضه . و أن أتخیر الكفاة جهدی و طاقتی . و جعلت بذلك علی نفسی عهدا مؤكدا، یسألنی الله عنه ؛ فانه عزوجل یقول : « و أوفوا بالعهد، ان العهد كان مسؤولا » .

و ان أحدثت، أو غیرت، أو بدلت، كنت للغیر مستحقا، و للنكال متعرضا . و أعوذ بالله من سخطه، و الیه أرغب فی التوفیق لطاعته، و الحول بینی و بین معصیته، فی عافیة لی و للمسلمین ..

و الجامعة و الجفر یدلان علی ضد ذلك، و ما أدری ما یفعل بی و لا بكم، ان الحكم الا لله، یقضی بالحق [1] ، و هو خیر الفاصلین ..



[ صفحه 455]



لكنی امتثلت أمر أمیرالمؤمنین، و آثرت رضاه، والله یعصمنی و ایاه، و أشهدت الله علی نفسی بذلك، و كفی بالله شهیدا ..

و كتبت بخطی، بحضرة أمیرالمؤمنین، أطال الله بقاءه، و الفضل ابن سهل، و سهل بن الفضل، و یحیی بن اكثم، و عبدالله بن طاهر، و ثمامة بن أشرس ؛ و بشر بن المعتمر، و حماد بن النعمان، فی شهر رمضان، سنة احدی و ماءتین ..


[1] الظاهر أن الصواب هو «يقص الحق»، كما في معالم الانافة.